News2021-02-11T12:23:07+02:00

News from around the Diocese

1703, 2024

رحلة الحج إلى نهر الأردن، أريحا.

March 17th, 2024|Categories: Diocesan|

ترأس سيادة المطران حسام نعوم، رئيس الأساقفة الأنجليكاني في القدس خدمة الشركة المقدسة على الجانب الغربي لنهر الأردن بحضور رعيتي القديس جورج في القدس، العربية والأجنبية، ورعيتي مار أندراوس في رام الله ومار بطرس في بيرزيت، وعاونه كل من القس الكنن وديع الفار والقس العميد ريتشارد سويل. وتغيب القس فادي دياب بسبب السفر إلى الخارج. وقد تمحورت عظة المطران نعوم حول القاسم المشترك في قراءات الانجيل المقدس بحسب التقويمين الغربي والشرقي وإنجيل وموقع المعمودية؛ إذ كان صوت الآب من السماء في كل من معمودية يسوع في نهر الأردن وجبل التجلي وإنجيل يوحنا أصحاح ١٢ يؤكد هوية الرب يسوع المسيح "ابن الله" الذي أتى إلى العالم ليخلص العالم. فهو الذي سرّ الآب به وأوصانا ان نسمع له والذي مجده وسيمجده أيضا. وكما وصف يسوع موته وقيامته بحبة الحنطة التي إذا ماتت ودفنت تقوم لتصنع ثمراً جماً. صلاتنا ان تكون تحضيرات الكنيسة لبداية زمن الصوم الأربعيني (شرقي) وبداية أسبوع الآلام مسيرة مقدسة مع الفادي حتى إذا تألمنا معه نعاين القبر الفارغ ونحتفل بانتصاره على الشر والموت. وبعد خدمة الشركة المقدسة قام المطران نعوم والقساوسة ببركة النهر المقدس ورشّ الشعب بمياه الأردن تهيئةً لبدء الاحتفالات المقدسة. كما وصادف اليوم عيد دير حجلة والقديس جيراسيموس حيث قامت رعية القدس بتناول غذاء تقشفي بالدير والتقى رئيس الأساقفة نعوم والسيدة رفاء قفعيتي نعوم بغبطة البطريرك ثيوفيلوس ولفيف من الأساقفة والكهنة والرعايا الأورثوذكسية والقنصل العام اليوناني في القدس، وتبادلوا التهاني بهذه المناسبة الطيبة. ومن ثم قامت الرعية بقيادة الكنن الفار بزيارة الكنيسة والموقع في دير حجلة وتلاوة الصلوات الفردية والجماعية. كل عام والجميع بالف خير وسلام.

1603, 2024

رئيس الأساقفة حسام نعوم يقود الرياضة الروحية لكهنته رعاة المطرانية في كلية السانت جورج في القدس

March 16th, 2024|Categories: Diocesan|

قام رئيس الأساقفة الأنچليكاني في القدس المطران حسام نعوم باستضافة رعاة كنائس المطرانية الأسقفية الأنچليكانية القادمين من كافّة أقطارها، لمدة ثلاثة أيام من 11-13 آذار مارس 2024، في كلية السانت جورج بجوار الكاتدرائية في القدس، وشارك البعض من الأردن ولبنان عبر الانترنت. حيث قادهم في دروس وتأملات عن الإنجيل حسب البشير مرقس. وقد تخلّلت الرّياضة الرّوحيّة خدمة الشّركة المقدّسة اليوميّة والصّلوات المسائيّة والتّرانيم ومشاركات عن إنجيل مرقس. وقام الجميع في زيارة كنيسة القيامة والقبر المقدّس وكذلك كنيسة مار مرقس للسّريان الأرثوذكس (بيت مرقس - العليّة). وحضر الجميع الأمسية الرّوحيّة التي قدّمها القس الكنن فؤاد داغر في الكاتدرائيّة تحت رعاية رئيس الأساقفة وبحضور الرعايا والمؤسسات من القدس. وفي مساء اليوم الثّاني استضاف المطران والسّيدة نعوم جميع الكهنة في منزلهما العامر على حفل استقبال. وقد أثنى الجميع على تميّز البرنامج من حيث الغِنى الروحيّ وأجواء المحبّة الأخويّة. هذا وعاد كلٌّ إلى حقله للخدمة بانتعاشٍ وعزمٍ روحيّين.

503, 2024

رئيس الأساقفة حسام نعوم يحتفل بالشركة المقدّسة والتثبيت في كنيسة السّيدة العذراء في اربد

March 5th, 2024|Categories: Diocesan|

ترأس رئيس الأساقفة الأنچليكاني في القدس المطران حسام نعوم خدمة الشّركة المقدّسة ومنح سرّ التّثبيت في كنيسة السّيدة العذراء مريم في اربد شمال الأردن. عاونه القس الكنن سمير اسعيد كاهن الرعيّة بحضور عدد من رعاة الكنائس والأهل والأشابين وعائلات الرعية وأصدقائها. وذلك مساء يوم الأحد الثالث قبل الصوم حسب التقويم الشرقي الذي تسير بحسبه الرّعايا في الأردن، بتاريخ 3/3/2024. رحّب الكنن اسعيد برئيس الأساقفة وعقيلته السّيدة رفاء قفعيتي نعوم وبجميع الحضور. تحدّث المطران نعوم بعظته عن البعد الكتابيّ للأسرار المقدّسة مثل التثبيت والافخارستيا التي تمارسها الكنيسة كي تعيد ما صنع السيد المسيح والرّسل القدّيسين وتعيشها من جديد. كما وحثّ المثبّتين على الاهتمام بالحضور والانتماء المسيحيّ للأرض المقدسّة التي يعيشون فيها، وتحمّل المسؤوليّة في المحافظة على الإرث المسيحي بشهادة إيمانهم الحيّة. بعد الخدمة شارك الجميع بحفل الإستقبال وتبادل التّهاني.

2702, 2024

Standing and Finance Joint Committee Meeting for the Episcopal Diocese of Jerusalem in Amman – Jordan 26- 27/ 02/ 2024

February 27th, 2024|Categories: Diocesan|

2202, 2024

كنيسة المخلّص في عكا تحيي الذّكرى السّابعة على إعادة تدشينها وبسرّ التثبيت يوم الأحد 18/ 2/ 2024

February 22nd, 2024|Categories: Diocesan|

بأجواءٍ من الإيمان والفرح، ترأس رئيس الأساقفة الأنچليكاني في القدس المطران حسام نعوم خدمة الشّركة المقدّسة في كنيسة المخلّص الأنچليكانية الأسقفيّة في عكا، مساء الأحد الأوّل من الصوم بتاريخ 18/ 2/ 2024، عاونه راعي الكنيسة القس عماد دعيبس بحضور عدد من الرّعاة والرّعية وأصدقائها من عكا وحيفا وكفرياسيف والناصرة. حيث منح سر التّثبيت لشابّ وشابّتين من عكا وشابّة من النّاصرة وذلك يوم إحياء الذّكرى السّابعة على إعادة تشدين الكنيسة بعد الترميم عام 2017. رحّب القس عماد دعيبس بالمطران وبالرّعاة وجميع الحضور وهنّأ المثبّتين وأعرب عن سعادته بخدمة التّثبيت الأولى في كنيسة عكا منذ خمسين عاماً تقريباً. وقدّم رئيس الأساقفة نعوم شكره للقس دعيبس على خدمته ولكل من يحتضن الخدمة في عكا. كما وأشار أنّ مشروع بناء القاعة ومرافقها بجوار الكنيسة سيجهز قريباً. وفي تعليق المطران نعوم على إنجيل الأحد من البشير مرقس (1: 9-15) وعلى الآية "توبوا وآمنوا بالإنجيل" قال إنّ التّوبة تقودنا إلى الخبر السّار الذي هو الخلاص. وأعطى جواباً في عظته على السؤال المطروح "أين تتوقع أن تجد نفسك أيها الإنسان المسيحي". بعد خدمة القداس شارك الجميع بحفل الإستقبال.

1702, 2024

The Patriarchs and Heads of Churches welcome the General Secretary of the World Council of Churches (WCC), The Rev’d Prof. Dr. Jerry Pillay. The meeting took place at the Greek Orthodox Patriarchate.

February 17th, 2024|Categories: Diocesan|

Go to Top